أسعار الغاز في أوروبا تسجل مستويات تاريخية... من المسؤول؟

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة كبيرة جدا، ووجهت الدول الغربية الاتهام لموسكو حيال هذا الأمر، وردا على ذلك أعاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحميل المسؤولية في ذلك إلى أوروبا.
وقد شهدت أسعار الغاز ارتفاع بصورة كبيرة وصلت إلى نسبة 25 في المئة مع تسارع الطلب عليه، وضعف الإمدادات مع اقتراب فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
كذلك ساهم العرض المحدود للغاز وتراجع مستويات المخزونات منه في العالم في زيادة أسعار الغاز، وفقا لفرانس برس. وحمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، أوروبا المسؤولية عن أزمة الطاقة الحالية.
وجاءت تصريحات الرئيس الروسي بعد توجيه اتهامات إلى بلاده بأنها تحد من الإمدادات للضغط على الغرب، بحسب فرانس برس. وقال بوتين، في خلال لقاء مع قادة قطاع الطاقة الروسي، إن الأوروبيين "ارتكبوا أخطاء"، مضيفا أن أحد العوامل التي أثرت على الأسعار هو إنهاء "عقود طويلة الأجل" لصالح السوق الفورية.
وتابع بوتين قائلا "تبين، وهذا واضح تماما الآن، أن هذه السياسة خطأ"، وفقا لفرانس برس.
كذلك نفى ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي، تلك الاتهامات الأربعاء، مشيرا إلى أن بلاده ليس لها أي دور فيما يجري في سوق الغاز الأوروبي. وأضاف بيسكوف أن بلاده "أوفت بجميع التزاماتها بموجب العقود القائمة، وتواصل الوفاء وستستمر في الوفاء بها بمسؤولية"، وفقا للوكالة الفرنسية.
الكلمات الدالة