أول المرشحين لخلافة جونسون .. من هو؟

أعلن النائب البريطاني المحافظ، توم توغندهات، عن عزمه خوض المعركة لخلافة بوريس جونسون، ليكون بذلك أول من يعلن نفسه من المرشحين.
وبذلك يفتتح توغندهات، سباق الترشحيات بعد إعلان رئيس الوزراء البريطاني استقالته، على إثر سلسلة استقالات في حكومته، على وقع فضائح عدة مرتبطة به منذ وصوله لرئاسة الحكومة.
ونشر النائب البريطاني الذي يرأس لجنة الشؤون الخارجيّة في البرلمان، مقالا في صحيفة "ديلي تلغراف"، أعلن فيه نيّته، موضحا أنّه يريد تشكيل "تحالف واسع" من أجل "بداية جديدة".
وفي بريطانيا، فإن رئيس الحزب الفائز في الانتخابات العامة، يصبح رئيس الوزراء، ما يعني أن استقالة جونسون من رئاسة الحكومة هي تنحيه أيضا من زعامة حزبه المحافط.
من ثم، فإن استقالة رئيس الحكومة البريطاني، لا تعني الذهاب إلى انتخابات عامة مبكرة، بل في هذه الحالة يتم اختيار رئيس للحزب الحاكم مكانه، ليصبح رئيسا للوزراء أيضا.
وقال جونسون: "إرادة الكتلة البرلمانيّة لحزب المحافظين هي أن يكون هناك زعيم جديد لهذا الحزب، ومن ثم رئيس جديد للوزراء".

موعد بدء الترشح


وسُيعلَن موعد بدء الترشّح لقيادة الحزب الأسبوع المقبل، وفق ما أعلن جونسون، بعد ثلاث سنوات مضطربة من الحكم، خرجت في خلالها بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وعانت من جائحة كوفيد، وفضائح متزايدة. وحتّى قبل أن يُعلن جونسون استقالته، كان أعضاء آخرون في الحزب قد عبّروا بالفعل عن نيّتهم الترشّح.

مرشحون محتملون


وقالت سويلا بريفرمان، المدّعية العامّة المسؤولة عن تقديم المشورة القانونيّة للحكومة، مساء الأربعاء عبر التلفزيون؛ إنّها ستُقدّم ترشيحها.
كذلك، أعلن ستيف بيكر، المنتمي إلى الجناح اليمينيّ لحزب المحافظين، أنّه يفّكر "جدّيا" في الترشّح.
كما يُفكّر كلّ من وزير الصحّة السابق ساجد جاويد الذي أعلن استقالته من الحكومة الثلاثاء الماضي، ووزير النقل غرانت شابس، في دخول سباق الترشيحات، بحسب ما قالت أوساطهما.
الكلمات الدالة
أول المرشحين لخلافة جونسون .. من هو؟
(last modified 08/07/2022 08:46:00 ص )
by