المجلس الدستوري في لبنان يبطل نيابة نائبين

أبطل المجلس الدستوري في لبنان نيابة نائبين بعد قبوله الطعن المقدم من المرشح للانتخابات النيابية فيصل كرامي، في نيابة رامي فنج عن المقعد السني في طرابلس في شمال لبنان.
 
كما قبل الطعن المقدم من المرشح حيدر آصف ناصر عن المقعد العلوي في طرابلس أيضا، ضد نيابة فراس السلوم، وأبطلها.
وقال كرامي تعليقا على القرار: "كان لدي قناعة أن النتائج لصالح لائحتنا، وأننا لدينا 3 حواصل، وهذا الأمر حق لكل من صوت لهذه اللائحة"، مشيرا إلى أنه "منذ أن قدمنا الطعن كنا متأكدين من أننا لسنا خاسرين".
وفي هذه الحال، يكون المجلس الدستوري أعاد فرز الأصوات، ممّا أعطى لائحة كرامي 3 حواصل على حساب لائحة "التغيير الحقيقي"، التي اكتفت بحاصل واحد يعود لإيهاب مطر، وبالتالي تلقائياً تبطل نيابة فراس السلوم الفائز الثاني على اللائحة. وبإعادة احتساب الأصوات التفضيليّة، يكون المرشحون السنّة الفائزون جميعهم نالوا أكثر من أصوات رامي فنج، فيذهب حاصل لائحة التغيير إلى المرشّح العلويّ.
يذكر أن قرارات المجلس الدستوري في لبنان غير قابلة للطعن أو المراجعة، ومن هذه اللحظة يعتبر فنج والسلوم نائبين سابقين فيما يُعتبر كرامي وناصر نائبين فعليّين.
وفي وقت سابق، رد المجلس الدستوري برئاسة القاضي طنوس مشلب وحضور الأعضاء بالإجماع طعنين الأول مقدم من المرشح المحامي واصف الحركة ضد النائب الفائز فادي علامة عن المقعد الشيعي في الدائرة الثالثة في جبل لبنان، والثاني مقدّم من سيمون صفير ضد النائبين الفائزين نعمة إفرام وفريد هيكل الخازن عن المقعد الماروني في الدائرة الأولى في جبل لبنان كسروان -جبيل.
الكلمات الدالة
المجلس الدستوري في لبنان يبطل نيابة نائبين
(last modified 24/11/2022 04:30:00 م )
by