بأصوات هزيلة.. ميقاتي يُسجّل سابقة في تاريخ رؤساء الحكومات في لبنان!

الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي

بعدد أصوات هو الأدنى لتكليف رئيس حكومة منذ أكثر من 25 سنة، حصل نجيب ميقاتي على 54 صوتا. نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال الحالي، تمّ تكليفه بتشكيل حكومة هي الأخيرة في عهد رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
وفي حين يعتبر العديد من اللبنانيين أن المنظومة تعيد تدوير نفسها، تبقى تفاصيل هذا اليوم برهانا على ذلك. وبدأ يوم التكليف بإعلان النائب أشرف ريفي مقاطعته الإستشارات النيابية، وبإعلان الكثير من الكتل عدم تسمية أي مرشّح بحجّة "عدم التلاقي بالمواقف" فيما برز اسما نجيب ميقاتي ونواف سلام فكيف جاءت التسميات؟ ماذا قال ميقاتي عند تكليفه؟

ميقاتي رئيساً مكلفاً


جاءت التسميات بحصول الرئيس نجيب ميقاتي على 54 صوت فيما السفير نواف سلام نال 25 صوتا. وحصل الرئيس سعد الحريري على صوت واحد والدكتورة روعة حلاب صوت واحد أيضًا في حين أن 46 نائباً لم يسمّوا أحدا.

ميقاتي: لم نعد نملك ترف الوقت


وقال ميقاتي بعد تكليفه: "فلنتعاون جميعنا على إنقاذ وطننا وانتشال شعبنا مما يتخبط فيه لأن مسؤولية الإنقاذ جماعية وليست فردية"، واضاف "الوطن بحاجة إلى سواعدنا جميعا.لن تنفعنا حساباتنا ومصالحنا وانانياتنا اذا خسرنا الوطن، المهم أن نعي أن الفرص لا تزال سانحة لإنقاذ ما يجب إنقاذه. نحن قادرون معا على إنتشال البلد من أزماته، المهم أن نضع خلافاتنا واختلافاتنا جانبا وننكب على إستكمال الورشة الشاقة التي تتطلب أن نضع أمامنا انقاذ شعبنا ووطننا كهدف واحد اوحد". واعتبر اننا "لم نعد نملك ترف الوقت والتأخير والغرق في الشروط والمطالب، أضعنا ما يكفي من الوقت وخسرنا الكثير من فرص الدعم من الدول الشقيقة والصديقة، التي لطالما كان موقفها واحدا وواضحا "ساعدوا انفسكم لنساعدكم".

تاريخ الحكومات


وبالعودة إلى 6 سنوات خلت مع تولي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سدة الرئاسة يَظهر أن 4 حكومات شُكّلت في عهده وهي:
-الحكومة الأولى كُلّف وقتها سعد الحريري بـ 112 صوتًا في 3 تشرين الثاني 2016 والتي إستقالت في أيار 2018 بسبب الإنتخابات النيابية.
– الحكومة الثانية كُلّف وقتها سعد الحريري بـ 111 صوتاً في 24 أيار واستقال على وقع ثورة 17 تشرين في العام 2019
-الحكومة الثالثة كُلّف فيها حسان دياب بـ 69 صوتاً في 19 كانون الأول 2019 وإستقال في 10 آب بعد كارثة إنفجار المرفأ.
-تكليف السفير مصطفى أديب بـ 90 صوتاً الا انه لم يتمكن من تشكيل الحكومة.
-تكليف الرئيس سعد الحريري بـ 65 صوتاً إلّا أنّه أيضاً لم يَستطع التشكيل.
-الحكومة الرابعة كُلّف بتشكيلها الرئيس نجيب ميقاتي بـ 72 صوتاً وإستقالت في 21 أيار 2022 بعد الإنتخابات النيابية.

الاستشارات غير الملزمة


وبحسب المتداول، تُجرى الاستشارات النيابية غير الملزمة بعد ظهر الاثنين المقبل وقبل ظهر الثلاثاء لاستطلاع آراء الكتل النيابية وتوجهاتها بالنسبة لتشكيل الحكومة الجديدة.
الكلمات الدالة
بأصوات هزيلة.. ميقاتي يُسجّل سابقة في تاريخ رؤساء الحكومات في لبنان!
(last modified 23/06/2022 04:20:00 م )
by