حالة تأهب قصوى بسبب"الإعصار شاهين"... وهذه الدول ستتأثر !

في ظل ترقب اشتداد الاعصار شاهين في سلطنة عمان، كشفت الهيئة العامة للطيران المدني، أن الإعصار مستمر في حركته نحو سواحل السلطنة، محذرة من بدء التأثيرات المباشرة على شكل أمطار غزيرة وفيضانات الأحد.
وقالت الهيئة، في بيان نشرته عبر حسابها في تويتر، إن الإعصار المداري يبعد حوالي 320 كيلومترا عن محافظة مسقط بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 190 كيلومترا، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 116 و150 كيلومترا في الساعة.
وأكدت الهيئة بدء التأثيرات غير المباشرة على سواحل محافظتي جنوب الشرقية ومسقط بارتفاع للأمواج (3-5 أمتار) مع تدفق للسحب مصحوبة بأمطار متفرقة متفاوتة الغزارة.
حركة مستمرة
وبدأ مستخدمو موقع "تويتر" بنشر مقاطع فيديو من محافظات مختلفة تظهر ارتفاع الأمواج إلى مستويات غير معتادة، بالإضافة إلى تساقط الامطار. ومن المحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح الأحد وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة (30 إلى 60 عقدة) وأمطار رعدية غزيرة جدا (200 إلى 500 ملم)، تؤدي إلى فيضان أودية محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط وغيرها، بحسب الهيئة.
 
الإمارات والسعودية
وبالنسبة للدول المجاورة، نبه المركز الوطني للأرصاد في الإمارات من تأثر الساحل الشرقي ليل السبت بمد بحري على المناطق المنخفضة. كما توقع أن تتكاثر سحب ركامية تصاحبها أمطار مختلفة الشدة في المناطق الشرقية والجنوبية، ما قد يؤدي إلى جريان الأودية والسيول، فيما تكون الرياح نشطة إلى قوية تؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة وتدني مدى الرؤية الافقية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).
ودعا المركز الوطني للأرصاد إلى ضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة عن المركز وإتباع التعليمات والتحذيرات الصادرة من الجهات المختصة. أما السعودية فلن تتأثر بشكل مباشر من جراء العاصفة شاهين، بحسب ما نقلت صحيفة "عكاظ" عن المركز الوطني للأرصاد في المملكة.
وأشار إلى أن التأثيرات المتوقعة تتمثل بهطول أمطار شديدة الغزارة ورياح شديدة السرعة وارتفاع في الأمواج على سواحل باكستان وأجزاء من سلطنة عمان والإمارات، مؤكدا أنه "لا يوجد أي تأثير مباشر على أجواء المملكة".
كما قال المحلل في مركز الأرصاد السعودي عقيل العقيل إن تأثير الإعصار على السعودية غير مباشر"، موضحا أنه "سيتحول إلى منخفض جوي خلال 48 ساعة ينتج عنه أمطار من متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة".
وكانت قد توقعت الهيئة العامة للطيران المدني في عمان، اشتداد العاصفة المدارية شاهين لتتحول إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، ونصحت المواطنين باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن المنخفضة وتجنب عبور الأودية.
الكلمات الدالة