مع اشتداد أزمة الطاقة في لبنان.. إليكم كيفية ترشيد الاستهلاك!

يعاني لبنان من أسوا أزمة اقتصادية منذ عقود في ضوء تخلف الحكومة عن سداد الديون مع تردي قيمة الليرة فيما ألقت أزمة الطاقة الحادة بظلالها على الوضع في البلاد وفاقمت من مشاكل اللبنانيين.
ومعاناة سكان لبنان من انقطاع متكرر للكهرباء لا تتوقف فيما تواجه بعض المناطق العتمة الشاملة في ضوء أزمة نقص السيولة الحادة التي تعصف بمؤسسة كهرباء لبنان الحكومية والمسؤولة عن إنتاج 90 بالمئة من الكهرباء في البلاد.
وأمام هذا الواقع، وجد كثيرون في المولدات ضالتهم لتوليد الكهرباء، لكنها شكلت عبئاَ إضافيا مع ارتفاع أسعار الوقود ليبدأ بعض اللبنانيين مهمة البحث عن بديل.
ازدهر سوق الطاقة الشمسيّة، وبعض مصادر الطاقة، بصورة ملحوظة في الاستثمار الناهض في مجال الطاقة البديلة في لبنان، حيث باتت شركات ومحلات بيع الألواح، وتوابعها، تنتشر في كل مكان.
وأيضاً ذهب البعض نحو توربينات الرّياح لاستخراج الطّاقة من الرّياح، وتوليد الطّاقة الكهربائيّة منها باعتبار أن استخدام طاقة الرّياح في توليد الكهرباء في المزارع والمنازل، كلفته أقلّ من استخدام الوقود.
ولكن حتى يومنا هذا تبقى نسبة استعمال الطاقة البديلة في لبنان متدنيّة ووسط الإنهيار الاقتصادي وفعالية استعمال الطاقة البديلة يجب ترشيد استعمال الطاقة بهدف التوفير والحفاظ على البيئة في الوقت نفسه.
من أهمها:
1- كيفية اختيار نوع التدفئة والتكييف
2- لا داعي لرفع حرارة غسالة الملابس: بعد الطفرة الكبيرة التي حدثت في صناعة غسالات الملابس ومساحيق الغسيل أصبحت مقولة أن "الملابس تكون أنظف عن استخدام ماء أكثر سخونة" مقولة تنتمي للماضي. فسخونة الماء يكاد لا يكون لها تأثير الآن على نظافة الملابس.
3- تقليل درجة سطوع شاشة التلفاز: حسب موقع "دي شتروم شبار انستياتيفه" الألماني فإن الشركات المنتجة لأجهزة التلفاز تبيع أجهزتها مع سطوع مبالغ فيه للصورة، وأنه بالإمكان تقليل الدرجة دون أن يؤثر ذلك على جودتها، وبهذه الطريقة يمكن توفير الطاقة.
4- التخلص من الأجهزة القديمة التي تفترس الطاقة: كثيرون منا لا يزال يوجد في بيته أجهزة كهربائية قديمة تلتهم الطاقة التهاما ولا سيما الثلاجات وأجهزة التبريد الأخرى. لذلك ينبغي التخلص من تلك الأجهزة وشراء أجهزة حديثة بدلا منها ومراعاة أن تكون تلك الأجهزة موفرة للطاقة.
5- إطفاء الأنوار غير الضرورية و الإعتماد على الإضاءة الطبيعية أكثر.
6- استخدام المكيفات بالطريقة الصحيحة: ضبط مفتاح درجة الحرارة بشكل مناسب.
الكلمات الدالة