تحذيرات من مخاطر "دواء السعال الملوث".. وفيات متزايدة!

أثار دواء سعال هندي مخصص للأطفال، حالة من الخوف بعد تسببه بمقتل قرابة 70 طفلا في غامبيا، في ظل غموض بشأن إمكانية "تسربه" إلى دول عربية، وسط تحذيرات طبية بشأن التعامل مع "الشراب القاتل".
 
وأعلنت حكومة غامبيا، عن ارتفاع عدد وفيات الأطفال بسبب إصابات الكلى الحادة، التي يُعتقد بأنها مرتبطة بشراب سعال هندي الصنع إلى 70 حالة. وجاء في بيان للرئاسة إن غامبيا تحقق أيضا في الوفيات وشكلت هذا الأسبوع لجنة تحقيق جديدة للتعامل معها، وفقا لـ"رويترز".
وتبين أن الدواء من صنع شركة "مايدن فارماسوتيكالز" ومقرها نيودلهي، والتي أُغلق أحد مصانعها منذ ذلك الحين في شمال الهند بينما تحقق السلطات الصحية هناك في الأمر.
وأوقفت السلطات في ولاية هاريانا الهندية، الأربعاء، إنتاج شراب السعال، بعد أن ذكر تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن الدواء قد يكون مرتبطا بوفاة عشرات الأطفال في غامبيا.
وأكد أنيل فيج، وزير الصحة في ولاية هاريانا أن السلطات فتشت مصنع مايدن بالقرب من بلدة سونيبات في الولاية واكتشفت 12 مخالفة، وقال إنه "تم إيقاف الإنتاج".
وكشف تحليل أربعة منتجات في مصنع مايدن أنها تحتوي على كميات "غير مقبولة" من ثنائي إيثيلين جلايكول وإيثيلين جلايكول، والتي يمكن أن تكون سامة وتؤدي إلى إصابات حادة في الكلى، وفقا لـ"منظمة الصحة العالمية".
تحذيرات من مخاطر "دواء السعال الملوث".. وفيات متزايدة!
(last modified 16/10/2022 05:23:00 ص )
by