جائحة جديدة تجتاح الصين.. ماذا تعرف عن فيروس "لانجيا" القاتل؟

نوعٌ جديد من فيروس "هنيبا" واسمه "لانجيا هنيبا"، تم اكتشافه في الصين، في مقاطعة شاندونغ شرقي البلاد ومقاطعة خنان في الوسط.
 
وذكر أطباء من الصين وسنغافورة في دراسة نشرت في مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميدسين" الطبية، أن الفيروس الجديد أصاب حتى الآن 35 شخصا في المقاطعتين. وعثر على الفيروس في عينات أخذت من الحلق لمرضى مصابين بالحمى في شرق الصين لديهم تاريخ من الاتصال بالحيوانات في الآونة الأخيرة.  

فيروسات "هنيبا"

وفيروسات "هنيبا" من الأسباب الرئيسية للإصابة بالأمراض حيوانية المصدر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حسبما ذكرت صحيفة "ذا بيبر" التي تتخذ من شنغهاي مقرا لها، مشيرة إلى أن كلا من فيروس "هيندرا" و"نيباه" معروفان بإصابة البشر، ويمكن أن تسبب هذه الفيروسات مرضا شديدا.
وتصنف على أنها فيروسات السلامة الحيوية من المستوى 4 مع معدلات إماتة للحالة تتراوح بين 40% و75%، وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، وهذا أعلى بكثير من معدل وفيات المصابين بفيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد- 19".   لا لقاح

لا لقاح 

وحاليا لا يوجد لقاح أو دواء لفيروسات "هنيبا"، فالعلاج الوحيد هو الرعاية الداعمة لإدارة المضاعفات.  وأشارت دراسة شاملة بعنوان "'A Zoonotic Henipavirus in Febrile Patients in China'" إلى أن الإصابات الجديدة المبلغ عنها بين البشر أظهرت أعراضًا مثل الحمى والتعب والسعال والبرد وفقدان الشهية وآلام العضلات والغثيان والقيء. 
 
وقد يؤدي الفيروس في النهاية إلى انخفاض خلايا الدم البيضاء، وانخفاض عدد الصفائح الدموية، مما أدى إلى فشل كلوي وكبدي.
 
وأعلنت مراكز مكافحة الأمراض في تايوان  (CDC)، أنها ستطبق إجراءات تسلسل الجينوم والمراقبة للفيروس، لبحث طرق انتقال العدوى والتحقيق في أمراض مماثلة في الأنواع المحلية في تايوان.
الكلمات الدالة
جائحة جديدة تجتاح الصين.. ماذا تعرف عن فيروس "لانجيا" القاتل؟
(last modified 10/08/2022 03:00:00 م )
by