رحيل الديكتاتور الكوري الجنوبي تشون دو هوان .. فمن هو "جزار غوانغجو"؟

الديكتاتور الكوري الجنوبي الراحل تشون دو هوان (رويترز)

بعد أن حكم كوريا الجنوبية بقبضة حديدية وقمع المعارضة السياسية، توفي الديكتاتور الكوري الجنوبي السابق تشون دو هوان عن تسعين عاما.

وكان نظام تشون دو هوان أشرف على النمو الاقتصادي القوي لكوريا الجنوبية وحصل على شرف تنظيم دورة الألعاب الأولمبية في سيول عام 1988. وكان أول رئيس كوري جنوبي يسلم السلطة بطريقة سلمية.
وتولى تشون السلطة إثر انقلاب عسكري عام 1979 في السنة التي اغتيل فيها الرئيس بارك تشونغ-هي.
وأدار البلاد بقبضة حديدية بين عامي 1980 و1988 قامعا بعنف أي معارضة سياسية. ولا يزال أحد أكثر الشخصيات المكروهة في كوريا الجنوبية.
وهو معروف بلقب "جزار غوانغجو" بعدما أمر قواته بقمع انتفاضة قامت ضده في هذه المدينة الواقعة في جنوب غرب البلاد، بالقوة.
وحركة غوانغجو الديمقراطية هي انتفاضة شعبية في مدينة غوانغجو في كوريا الجنوبية، انطلقت في 18 مايو/ أيار، 1980. وبلغت الحصيلة الرسمية لضحايا ومفقودي الأحداث فيها 200 شخص إلا ان الناشطين يؤكدون أن هذا العدد قد يكون أكثر بثلاث مرات.
وحمل المواطنون في غوانغجو خلال هذه الفترة السلاح، وذلك بعد إطلاق النار على طلاب جامعة جيونام المحلية والاعتداء عليهم بالضرب في هجوم غير مسبوق من قوات الحكومة.
وانتهت الانتفاضة بهزيمة المنتفضين في 27 مايو/ أيار، 1980.
وخلال رئاسة تشون دو هوان، اعتادت السلطات على وصف الانتفاضة بأنها تمرد حرض عليه متعاطفون مع الشيوعية ومخربون.
وأُدين عام 1996 بتهمة الخيانة وحكم عليه بالإعدام في إطار أحداث غوانغجو جزئيا إلا ان الحكم خفض في الاستئناف وأفرج عنه بموجب عفو رئاسي.
وبحلول عام 1997، أقيمت مقبرة وطنية ويوم لذكرى 18 مايو/ أيار، بالإضافة إلى إجراءات لتعويض وتشريف الضحايا.
في عام 2011، أضيفت أرشيفات 1980 الخاصة بانتفاضة 18 مايو/ أيار ضد الحكم العسكري الموجودة في مبنى بلدية غوانغجو إلى سجل ذاكرة العالم التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.
الكلمات الدالة