سريلانكا تعيد لبريطانيا أطناناً من النفايات السامة

نفايات أعادتها سريلانكا لبريطانيا في وقت سابق (أرشيف)

أنهت سريلانكا إرسال حاويات من النفايات السامة إلى المملكة المتحدة بعد أن أُدخلت سراً إليها، بحسب ما أعلنت كولومبو. وأكد رئيس الجمارك السريلانكية فيجيثا رافيبريا، أنه تم تحميل 45 حاوية على متن سفينة في مرفأ كولومبو، وهي آخر الشحنات من بين 3000 طن من النفايات استُقدمت من المملكة المتحدة إلى سريلانكا بين عامي 2017 إلى 2019.
 
وأكدت الجمارك التي أجرت تحقيقاً أنّ الشحنات التي أعلن في البداية أنها تتألف من "فرش وسجاد مستعمل" كانت في الواقع تحتوي على نفايات بيولوجية مصدرها مستشفيات. وقال رافيبريا لصحافيين في كولومبو "إنها عاشر وآخر شحنة من بين 263 حاوية أدخلت بطريقة غير شرعية إلى البلاد". وأضاف "يمكن أن تحدث محاولات جديدة لاستيراد حاويات سامة، لكّننا سنبقى متيقّظين وسنحرص على أن لا يتكرّر ذلك".
 
وفي وقت سابق، أعلنت الجمارك أنّ حوالى 21 حاوية تحتوي على نفايات مصدرها مستشفيات ومن بينها بقايا بشرية مصدرها مشارح أعيدت إلى المملكة المتحدة في سبتمبر/ايلول عام 2020، بعد أن استوردت شركة محلية النفايات من المملكة المتحدة، مؤكدةً أنها تستورد فرشاً مستعملة وحشوات من القطن بهدف إعادة تدويرها وبيعها لمصنّعين أجانب. الا أن الجمارك لم تجد أي دليل موثوق به عن عملية إعادة التدوير التي تحدّثت عنها الشركة المحلية، وتم رفع دعوى قضائية بعد شكوى تقدّمت بها منظمة بيئية محلية للمطالبة بإعادة النفايات إلى مصدره، ووافقت محكمة في سريلانكا على الطلب في عام 2020.
 
وبالإضافة إلى سريلانكا، أعادت الفيليبين وإندونيسيا وماليزيا مئات حاويات النفايات إلى بلدانها الأصلية كما رفضت في السنوات الأخيرة، إلى جانب بعض الدول الآسيوية استيراد نفايات من بلدان غنية، كي لا تتحول إلى "صناديق قمامة لهذه البلدان".
الكلمات الدالة
سريلانكا تعيد لبريطانيا أطناناً من النفايات السامة
(last modified 22/02/2022 11:55:00 ص )
by