مسؤول سابق في البنتاغون: انقضى الامر .. الصين ستهيمن على العالم!

"التغيير التكنولوجي في الجيش الأميركي بطيء وواشنطن لا يمكنها منافسة بكين في هذا المجال"، هذا ما أكّده كبير مهندسي البرمجيات السابق في وزارة الدفاع الأميركية، نيكولا تشيان. واعتبر، في خلال مقابلة عبر صحيفة أميركية أنه "لن تتاح لنا فرصة التنافس مع الصين خلال الـ15 إلى الـ20 عاما المقبلة.. الآن تقرر كل شيئ، في رأيي، كل شيئ انتهى بالفعل".

ووفقا للموظف السابق في البنتاغون، فإن "الصين تتجه نحو الهيمنة على العالم بفضل إنجازاتها في مجالات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي". وألقى تشيان باللوم على "تباطؤ" الولايات المتحدة في عدم رغبة "غوغل" بالعمل مع وزارة الدفاع في مجال الذكاء الاصطناعي ومناقشة الجانب الأخلاقي للذكاء الاصطناعي. وأشار إلى أنه "في الصين، يتعين على الشركات التعاون مع السلطات.. الولايات المتحدة تستثمر أكثر في الدفاع، لكن الكثير منها ينفق على اللوجستيات".

خطر البيروقراطية

وانتقد الخبير الأميركي في خطاب استقالته العسكريين الذين قادوا مشاريع تكنولوجيا المعلومات، الذين يفتقرون إلى الخبرة في هذا المجال، وكذلك نقص التمويل، مؤكدا أن "البيروقراطية سمحت لأعداء الولايات المتحدة بإحراز تقدم". وسيدلي الاختصاصي السابق بوزارة الدفاع بشهادته أمام الكونغرس الأميركي بشأن التهديد السيبراني الصيني في المستقبل القريب. بدوره، اعتبر نائب رئيس الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية، الجنرال جون هايتين، في وقت سابق، ان "الولايات المتحدة تقوم بتحديث الجيش ليس بالسرعة الكافية لاحتواء روسيا والصين".
الكلمات الدالة