مشاكل نفسية وإصابات.. ماذا يحصل مع اللاعبين قبل المونديال؟

مونديال قطر 2022

عندما غادر مدافع مانشستر يونايتد، رافايل فاران، الملعب الأسبوع الماضي، خبّأ المدافع الدولي الفرنسي وجهه بقميصه لإخفاء دموعه عن الكاميرات لأنه أدرك أن مشاركته في كأس العالم بخطر، لكن ربما سيكون محظوظًا لأن الإصابة لم تكن قوية، بينما الكثير غيره لم يسعفهم الحظ.
خرج فاران باكيًا خلال المباراة التي تعادل فيها "الشياطين الحمر" 1-1 مع تشلسي في "ستامفورد بريدج" منذ أقل من 10 أيام، بعدما أصيب بشد عضلي خلال محاولته قطع الكرة من أمام المهاجم الغابوي بيار-إيميريك أوباميانغ.
ولن يشارك نغولو كانتي الذي كان أحد أهم ركائز تتويج "الديوك" بلقبهم العالمي الثاني قبل أربعة أعوام، في مونديال قطر بعد خضوع لاعب وسط تشلسي لعملية في العضلة الخلفية للفخذ.
كما باتت مشاركة مواطنه وشريكه في خط الوسط بول بوغبا أكثر تعقيدًا، وذلك بعد تعرضه لإصابة جديدة هذه المرة في الفخذ ما سيؤجل عودته الى الملاعب مع فريقه يوفنتوس، وفق ما أفادت وسائل إعلام إيطالية عدة.
وسيغيب مدافع برشلونة رونالد أراوخو عن الأوروغواي، فيما ستفتقد البرتغال لجهود مهاجم ليفربول ديوغو جوتا.

ازدحام في المباريات


وأدّى التعديل على الروزنامة التقليدية لكرة القدم لتلائم أول كأس عالم تقام في منتصف الموسم، إلى ازدحام في المباريات على مستوى الأندية وقليل من الوقت أمام مدربي المنتخبات الوطنية للاستعداد.
وستتوقف منافسات الدوريات الاوروبية الخمسة الكبرى قبل أسبوع فقط من المونديال الذي ينطلق في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني.
وإفساحًا للمجال في الجدول، أقيمت جميع جولات دور المجموعات في المسابقات القارية للأندية خلال فترة شهرين.
نتيجة ذلك، ستكون العديد من الأندية قد لعبت 13 مباراة خلال 42 يومًا قبل كأس العالم، أي بمعدل مباراة كل 3.2 أيام.
وقال الاسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الانكليزي "أنا متأكد أنهم يضعون عينا على كأس العالم منذ الآن. أقول دائمًا إن أفضل طريقة لعدم التعرض للإصابة هي التركيز وتقديم أقصى ما لديك في المباراة. عندما تفقد التركيز، تصبح في خطر".
من جهته، رأى مدرب ليفربول الألماني يورغن كلوب أن لاعبيه ما زالوا ملتزمين "بنسبة ألف بالمئة" على مستوى الأندية.
لكنه أشار إلى أن الإصابات والجدول المزدحم تشكل العامل الرئيسي وراء بداية فريقه البائسة هذا الموسم.
وقال بعد الخسارة 1-2 أمام ليدز يونايتد السبت في الدوري الممتاز، "مع كمية المباريات التي نخوضها، هناك لاعبون يلعبون فوق طاقتهم".

مشاكل نفسية


وتراكم المباريات يترك المنتخبات من دون لاعبيها المصابين لأبرز حدث كروي على الإطلاق، والأندية قلقة من اللاعبين الذين يتوخون الحذر قبل النهائيات العالمية.
بدوره، قال المدرب الإيطالي لريال مدريد الإسباني كارلو أنشيلوتي "إنها فترة مزدحمة للغاية من الموسم مع الكثير من المباريات في رأيي".
ووفقًا لتقرير صدر في وقت سابق من هذا العام عن نقابة اللاعبين المحترفين "فيفبرو"، "قال 54 في المئة من اللاعبين إنهم تعرضوا لإصابة بسبب الجدول المزدحم، بينما قال 82 في المئة من المدربين إنهم لاحظوا مشاكل نفسية لدى اللاعبين بسبب خوض الكثير من المباريات.
لكن رفاهية اللاعبين تم نسيانها حيث تتصارع الاتحادات القارية و"فيفا" مع الاتحادات الوطنية والأندية من أجل الحصول على حصة من كعكة المكاسب التجارية لكرة القدم.
الكلمات الدالة
مشاكل نفسية وإصابات.. ماذا يحصل مع اللاعبين قبل المونديال؟
(last modified 01/11/2022 06:42:00 ص )
by