مغادرة أول سفينة حبوب أوكرانية ميناء أوديسا.. جهود تركية وإنفراجة لبنانية!

جاء الإعلان عن إنطلاق شحنة حبوب من ميناء أوديسا الاوكراني بمثابة إنفراجة للعالم بعد أزمة غذاء لم تستثن بلداً وكانت لها انعكاسات خطيرة على الدول التي تتآكلها الازمات أصلاً.
 
وقد أعلن وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف أن أول شحنة حبوب أوكرانية غادرت ميناء أوديسا في أوكرانيا صباح الإثنين باتجاه مرفأ طرابلس في لبنان، وبالتالي تمكنت كييف من تنفيذ كامل الإتفاق الموقع في إسطنبول في 22 يوليو/ تموز.

شحنات متتالية

وأعلنت وزارة الدفاع التركية أن السفينة "رازوني" التي ترفع علم سيراليون،هي أول سفينة تغادر ميناء أوديسا الأوكراني بإتجاه لبنان منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 من فبراير/شباط الماضي، مضيفة أن شحنات أخرى ستليها على طول الممرات البحرية.
وبحسب الدفاع التركية فإن "السفينة محملة بأكثر من 26 ألف طن من الذرة .
وقال مسؤولون بالرئاسة الأوكرانية إن هناك 17 سفينة رست في موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود وعلى متنها ما يقرب من 600 ألف طن من البضائع.

جهود تركية


يأتي هذا التطور بعدما أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الأحد، محادثات هاتفية مع وزيري الدفاع والبنية التحتية الأوكرانيي، يضاف إليها سلسلة الإجتماعات التي إستضافتها أنقرة وليس آخرها مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من المواني الأوكرانية بين تركيا وروسيا وأوكرانيا إضافة إلى الأمم المتحدة برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش .
 
من جهته، قال مركز التنسيق في إسطنبول إن السفينة تحمل 26 ألف طن من الذرة بينما هي قادرة على حمل قرابة الـ 30 ألف طن ، مشيرا إلى أنها ستصل إلى المياه التركية الثلاثاء في 2 أغسطس /آب.
 
وكانت السلطات الأوكرانية قد أعلنت في وقت سابق أن الاستعدادات اكتملت لبدء تصدير الحبوب من ثلاثة موانئ وهي تشورنومورسك ويوجني كما أوديسا.
 
وبحسب مسارها، ستصل السفينة الى لبنان بعد محطة في تركيا وذلك فيما تتوالى التحقيقات بسفينة محملة بالقمح المسروق كانت قد وصلت الى بيروت قبل أيام ما استدعى استنفارا من السفارة الاوكرانية في بيروت ومتابعة حثيثة من الدولة اللبنانية. 
ويعاني لبنان أصلاً من أزمة غذاء زادت حدتها المشاكل الاقتصادية والمالية التي يعاني منها البلد منذ سنوات، ويتطلع لوصول هذه الباخرة علها تحقق إنفراجة ولو محدودة .
الكلمات الدالة
مغادرة أول سفينة حبوب أوكرانية ميناء أوديسا.. جهود تركية وإنفراجة لبنانية!
(last modified 01/08/2022 11:56:00 ص )
by