مفاوضات السلام بين أرمينيا وأذربيجان على نار حامية

قررت أرمينيا وأذربيجان مباشرة التحضيرات لمفاوضات السلام بين البلدين الواقعين في القوقاز واللذين خاضا حربًا عام 2020 للسيطرة على منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأرمنية في بيان .
 
وجاء في البيان أن رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أمرا وزيرَي خارجيتهما "ببدء التحضيرات لمفاوضات السلام بين البلدين"، وذلك أثناء لقاء عُقد في بروكسل بوساطة الاتحاد الأوروبي.
 
يأتي لقاء بروكسل إثر ارتفاع جديد في منسوب التوتر في ناغورني قره باغ حيث تنتشر منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020 قوات حفظ سلام روسية.
 
وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، وقعت أرمينيا وأذربيجان اتفاق وقف إطلاق نار بوساطة روسية، وضع حدًا لحرب استمرّت ستة أسابيع بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين للسيطرة على إقليم ناغورني قره باغ الانفصالي.
 
وأوقع النزاع أكثر من 6500 قتيل، وانتهى بهزيمة قاسية تكبّدتها أرمينيا التي أجبرت على التنازل لأذربيجان عن مساحات شاسعة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها منذ تسعينيات القرن الماضي.
 
وأعلنت منطقة ناغورني قره باغ الجبلية التي يقطنها بشكل أساسي الأرمن، انفصالها عن أذربيجان إثر تفكك الاتحاد السوفياتي، ما أدى إلى اندلاع حرب أولى في التسعينات تسببت في مقتل 30 ألف شخص وشردت مئات الآلاف.
الكلمات الدالة
مفاوضات السلام بين أرمينيا وأذربيجان على نار حامية
(last modified 07/04/2022 08:46:00 ص )
by