إعلامية مصرية تثير الجدل.. هل تنمّرت بوسي شلبي على أبطال فيلم "ريش"؟

بسبب تصريح لها أثناء لقائها نجوم فيلم "ريش" في مهرجان الجونة، أثارت الإعلامية المصرية بوسي شلبي، الجدل وواجهت حملة انتقادات لها.

وفي فيديو صورته أثناء لقائها نجوم العمل، قالت شلبي: "أنا بقول عمر (المخرج) غيّر مصير ناس في الفيلم ده، وفتح باب رزق لعيلة من المنيا مكنتش تقدر توصل للمكان اللي احنا فيه".

عنصرية وكبرياء

تصريح بوسي شلبي، أثار  ضجة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، واعتبره ناشطون وفنانون أنه ينتقص من كرامة أبطال العمل، ووضعه البعض في إطار التنمر والتقليل من شأن العائلة المصرية.

البعض الآخر، رأى أن ما قالته شبي ينمّ عن عنصرية وكبرياء وعدم المهنية. ومن بين الفنانين الذين شاركوا في الهجوم على شلبي، عبر حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، علق الممثل المصري حسني شتا، في تغريدة له، "مذيعه ايه واعلاميه ايه بس! ايه العبث اللي احنا فيه ده!".



الجدل حول فيلم ريش

وتدور حوادث فيلم "ريش" عن اختفاء أب بعد أن حوله ساحر في عيد ميلاد ابنه إلى دجاجة، وفشل في إعادته لإنسان طبيعي. لتدخل الأم في معاناة قاسية، خلال محاولاتها البائسة لإعالة عائلتها وتحمل مسؤولية مضاعفة لغياب الأب.

لكن فيلم ريش، من إخراج الشاب عمر الزهيري، أشعل الجدل في مهرجان الجونة وفي مواقع التواصل ووسائل الإعلام.

تناول الفيلم لقصة عائلة فقيرة، أثار غضب بعض الفنانين الموالين للنظام في مصر.

وحدث الجدل حول عرض فيلم ريش في مهرجان الجونة السينمائي، بعد انسحاب فنانين. ومنهم: شريف منير، يسرا، أشرف عبد الباقي وأحمد رزق، احتجاجا على ما وجدوا فيه من “إساءة لسمعة مصر، عبر تقديم البلاد بصورة غير حقيقية”، بحسب ما نقلت وسائل إعلام.

جوائز عدة

وكان فيلم "ريش"، للمخرج المصري الشاب عمر الزهيري، قد فاز بجائزة أفضل فيلم عربي ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الجونة.

كما نال الفيلم جائزتين من مهرجان كان السينمائي، لكنّه تعرض لانتقادات من برامج تلفزيونية وبعض الفنانين والنقاد المصريين، الذين اتهموه بالإساءة لصورة مصر بسبب حالة الفقر الشديد للعائلة التي تدور حولها القصة.




الكلمات الدالة