ثلوج الجزائر.. الجبال ترتدي الأبيض (صور)

(الثلوج تكسو قمم الجبال الجزائرية)

تتأثر الجزائر بمنخفض جوي مترافق مع كتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ، ستمتد حتى صباح السبت. ويتميز المنخفض الجوي بهطول الأمطار والثلوج وانخفاض درجات الحرارة بشكل لافت، بحيث غطى الثلج المرتفعات الشمالية في البلاد.

وشهدت المرتفعات الشمالية للجزائر، بدءاً من مساء الخميس، تساقطاً للثلوج بشكل كثيف واستمرت حتى صباح الجمعة. تسبب المنخفض في إغلاق بعض الطرقات والمحاور أمام المواطنين والمركبات، بحسب ما أفادت به مصالح الدرك الوطني.
كما حذرت مصالح الأرصاد الجوية الجزائرية، من تساقط أمطار رعدية غزيرة تصل إلى 50 ملم محلياً، ستستمر حتى نهاية الأسبوع وتكون شديدة في الولايات التالية: بجاية، جيجل، سكيكدة وعنابة، الطارف، سوق اهراس، قالمة وقسنطينة، بالاضافة الى ميلة، سطيف وبرج بوعريريج.

ثلوج ما دون 800 متر

واكنت القراءات الجوية لدى "مركز طقس العرب"، توقعت أن تكون البرودة القطبية مُتوغلة بشكل كاف ليل الخميس/الجمعة داخل الجزائر، لإحداث تساقطات ثلجية مُتقطعة وعلى فترات فوق المناطق الشرقية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر، في حين تكون أغلب المرتفعات الوسطى والغربية بعيدة عن التأثيرات المُباشرة للسحب الماطرة والمُثلجة. وتوقعت أن تتراكم الثلوج في بعض المناطق، كما لم تستبعد امتداد "بعض الزخات الثلجية على فترات إلى ما دون ذلك الارتفاع".

المرتفعات الشرقية

ونتيجة لتوزيعات الضغط الجوي وحركة الرياح، فإن مسار السحب المُحملة بالأمطار والثلوج سيكون مُتوجهاً نحو المناطق الشرقية من الجزائر بصورة أكبر مما عليه الحال في باقي المناطق، مما يعني هطول الأمطار في مناطق عِدّة من شرق الجزائر، وتساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية والمتوسطة.

وسوف يتحرك المنخفض الجوي مُبتعداً عن الجزائر مع ساعات صباح السبت، بحيث تتراجع الفعالية الجوية بشكل واضح في أغلب المناطق، إلا أن الكتلة القطبية ستستمر بحيث تتدنى درجات الحرارة في مناطق مختلفة من الجزائر مما سيؤدي إلى حدوث انجماد في أجزاء عِدّة من شرق الجزائر، في حين يتشكل الصقيع في بقية المرتفعات والسهول الوسطى والغربية.
 
 
 
 
 

الكلمات الدالة