رياضيون عرب يُنافسون في أولمبياد الصين.. تعرفوا إليهم!

(من الأرشيف)

رياضيون عرب سيمثلون بلدانهم في أضخم حدث رياضي حول العالم، مشاركين في الدورة الرابعة والعشرين للألعاب الأولمبية الشتوية، التي تستمرّ 16 يوماً، وجرى افتتاحها الجمعة في العاصمة الصينية بكين، في الاستاد الوطني المعروف باسم "عش الطائر".

السعودية

من المملكة العربية السعودية، يشارك فايق عابدي في مسابقة التزلج الألبي، وهو الأولمبي السعودي الشتوي الوحيد الذي سيشارك في فئة التزلج على الجليد العملاق على الرغم من حصول رياضيَّين من السعودية على نقاط تأهيل كافية ليكونا مؤهلين للمنافسة في بكين هما سلمان الحويش وراكان علي رضا، ولكن تم تخصيص مكان واحد فقط للسعودية في الألعاب.

وفايق هو أول رياضي سعودي يشارك في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

المغرب

وسيمثل المغرب عبد الرحيم كميسة وياسين عويش في المسابقة نفسها.

وشارك عبد الرحيم كميسة، السنة الماضية في العديد من الاستحقاقات منها المسابقات الدولية في تزلج العمق التي احتضنتها مدن شوشينسك بكازاخستان وسانت كاترين فالفورفا بإيطاليا وبيسان بفرنسا وكانديلي-إرزوروم بتركيا.

أما ياسين عويش، فخاض بدوره غمار عدة مسابقات مماثلة في التزلج الألبي (المنعرجات الكبرى) من أبرزها تلك التي أقيمت العام الماضي أيضا بالإمارات العربية المتحدة ومدريد بإسبانيا وياهورينا بالبوسنة والهرسك وكولسان بمونتنيغرو، فضلا عن آخر مسابقة قبل التأهل والتي أقيمت بمدينة مالبون بليختنشتاين (11-13 يناير/ كانون الثاني 2022).

لبنان

يبرز الثلاثي اللبناني سيزار عرنوق ومانون عويس وإيلي طوق، ممثلين بلدهم في مسابقتي التزلج الألبي والتزلج الريفي.

وغادر هؤلاء لبنان الثلاثاء الى الصين، بحماسة وفخر كبيرين، آملين أن يحققوا نتائج باهرة لرفع الروح اللبنانية في الوقت الذي يواجه فيه بلدهم أزمات متعددة.

وقال المتزلج الألبي اللبناني سيزار عرنوق، في حديث صحافي، إن سعادته بالمشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية ببكين تنبع من هدفه في تحقيق نتائج رائعة تضع لبنان على خريطة الرياضة العالمية.

وأضاف المتزلج البالغ 21 عاما من العمر أن "الفوز من شأنه أن يعطي دفعة معنوية لبلدنا".
وأعرب عن رضاه عن تدريباته على مدار السنوات، مشيرا إلى أنها آتت ثمارها بعد فوزه الأخير في سباق الأرز اللبناني للتزلج المتعرج في خلال موسم 2020-2021 الذي مكنه من التأهل للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2022 في بكين.

كذلك شاركت المتزلجة اللبنانية مانون عويس في بطولات عدّة، وحققت المركز الثاني في ترتيب سباق SES CUP SL الذي أقيم في غابة الأرز.

بدوره، حقق المتزلج ايلي طوق إنجازا لبنانيا، في منافسات بطولة العالم لتزلج العُمق التي أقيمت في المانيا، بحلوله في المركز 54. وخولته هذه النتيجة الى التأهل تلقائيا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستقام في الصين في 2022.

109 مسابقات

وسيبلغ عدد المسابقات في الألعاب الشتوية الحالية 109، وهو رقم قياسي من حيث عدد المنافسات، إذ تمت إضافة 7 مسابقات عن الألعاب الشتوية لعام 2018.

وبعد حفل افتتاح الجمعة، سيتم إحياء حفل الختام مباشرة من ملعب بكين الوطني الأحد 20 فبراير/ شباط الحالي.

ومن المسابقات الأولمبية الشتوية لهذا العام: التزلج على المنحدرات الجليدية (التزلج الألبي) والتزلج الريفي والتزلج الحر وهوكي الجليد والقفز التزلجي والتزلج على الجليد.
الكلمات الدالة