سرقات العملات المشفرة ترتفع 60%... إليك 5 طرق للحد من القرصنة

في عصر قلّت فيه التعاملات النقديّة المعتادة لتحل محلها التعاملات والمدفوعات الإلكترونية، انتشر ما يسمى العملات الرقمية أو الأصول المشفّرة. على الرغم من الشكوك التي ظهرت حول تلك العملات إلى أنها نالت ترحيباً كبيراً أدى إلى ارتفاع في أسعار بعضها إلى مستويات قياسية (وتراجع لاحق) كان من المستحيل تخيل الوصول إليها.

ويتزايد الاهتمام بالعملات المشفّرة باستمرار بسبب إمكانية مضاعفة الاستثمارات بسرعة، لكن فرصة كسب المال السهل تأتي دائما مع المخاطر والتحديات التي يحتاج المرء إلى إدراكها.
تعتمد العملات المشفّرة على تكنولوجيا البلوكتشين (سلاسل الكتل) التي تستخدم نظام نقل البيانات من طرف إلى طرف آخر، خلال نقل الأموال مباشرة من المرسل إلى المتلقّي. فعلى الرغم من كونها مشفّرة، ولا يوجد مكان مركزي مُخصّص لتخزين البيانات، إلا أن العملات الرقمية ليست محصّنة تماما ضد الاختراق.
وكشف تقرير حديث من شركة تحليل شبكات سلاسل الكتل Chainalysis، أن عملات مشفرة بقيمة 1.9 مليار دولار سُرقت في عمليات اختراق لخدمات مختلفة في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، مما يمثل زيادة بنسبة 60% عن نفس الفترة من العام السابق.
ويأتي الارتفاع حتى مع انخفاض قيمة العديد من العملات المشفرة في النصف الأول من هذا العام.

تفاصيل الاختراقات

كانت بعض أكبر عمليات اختراق التشفير لعام 2022 على بروتوكولات DeFi، بما في ذلك اختراق شبكة Ronin للعبة الفيديو Axie Infinity بقيمة 625 مليون دولار في مارس. ومنذ ذلك الحين نُسبت بعض هذه السرقات، بما في ذلك حادثة Axie، إلى قراصنة مرتبطين بكوريا الشمالية. وسُرق ما يقدر بمليار دولار من بروتوكولات DeFi بواسطة قراصنة تابعين لكوريا الشمالية حتى الآن هذا العام، وفقاً لتقرير Chainalysis.
فبعد تلك الاختراقات حذر مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي البنوك من المخاطر المرتبطة بالانخراط في قطاع الأصول المشفرة. وقال المجلس إنه في حين أن القطاع الناشئ "يتيح فرصاً محتملة" للبنوك وعملائها والنظام المالي ككل، فإن "الأنشطة المتعلقة بالأصول المشفرة قد تشكل أيضاً مخاطر تتعلق بالسلامة وحماية المستهلك والاستقرار المالي".

الحماية من القرصنة

ولكن ثمة طرق عدّة يمكن استخدامها للحد من عمليّة القرصنة وأهمها:
1- قم بحماية محفظتك الخاصة بالعملات الرقمية بكلمة مرور قوية: لا تستخدم نفس كلمة المرور عبر خدمات متعددة، وخاصة خدمات العملات المشفرة، من الضروري التعامل مع الأمر بجديّة.
2- لا تضع الكثير من العملات المشفرة في محافظ عبر الإنترنت: يعد الاحتفاظ بالعملات الرقمية دون اتصال بالإنترنت هو أفضل طريقة لتخزينها.
3- تجنب الوثوق بأي تبادل بعملة غير موثوق به: يجب أن تعرف من تثق به، ومن يجب أن تهرب منه. تتمثل البداية الجيدة في التحقق من مراجعات المستخدمين على أحد المواقع المخصصة في ذلك مثل موقع المراجعات العالمي Trustpilot قبل شراء أي عملة تشفير أخرى.
4- كن حذراً للغاية فيما يتعلق بحركة المرور على هاتفك وجهازك الشخصي: مكن للتطبيقات الضارة أيضاً الوصول إلى جهازك المحمول وسرقة بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك، قد يكون من الصعب بعض الشيء تصديق ذلك، ولكن هذه التطبيقات الضارة للأجهزة المحمولة لديها طريقة لمشاهدة ما تكتبه أو حتى التقاط صور لشاشتك، سيكون من الأفضل التفكير في شراء برنامج مكافحة فيروسات على جهازك المحمول أيضاً.
5- تجنب مشاركة مفتاحك الخاص: المفتاح الخاص هو رمز وصول المستخدم إلى عملته الرقمية، فكر في مفتاحك الخاص على أنه اسم المستخدم وعنوانك العام كعنوان بريدك الإلكتروني، إذا كان لدى شخص آخر حق الوصول إلى مفتاحك الخاص، فيمكنه سرقة جميع عملاتك المشفرة، هذا هو السبب في أنه من المهم الحفاظ على هذه المعلومات آمنة وعدم مشاركتها مع أي شخص آخر.
الكلمات الدالة
سرقات العملات المشفرة ترتفع 60%... إليك 5 طرق للحد من القرصنة
(last modified 23/08/2022 11:35:00 ص )
by