طواف الإمارات ينطلق.. بوغاتشار مرشح للاحتفاظ باللقب

سيكون السلوفيني تادي بوغاتشار مرشحا للاحتفاظ بلقبه بطلا لطواف الامارات للدراجات الهوائية الذي تنطلق نسخته الرابعة الأحد، ويُعد الأول بين سباقات النخبة لعام 2022.
وأهدى بوغاتشار (23 عاما) فريق الامارات العام الماضي، لقبه الأول على أرضه، ليصبح ثالث بطل للطواف الذي انطلق في 2019 بعد دمج سباقي أبوظبي ودبي، بعد السلوفيني بريموش روغليتش الفائز بالنسخة الأولى، والبريطاني آدم يايتس بطل الثانية.
السلوفيني فائز بلقب طواف فرنسا في آخر سنتين بعد إعلان تشكيلة فريق الإمارات المشاركة في السباق، والتي يغيب عنها الكولومبي فرناندو غافيريا بسبب إصابته بفيروس كورونا. وقال بوغاتشار: "اتطلع بحماس الى انطلاق الموسم. كانت الأشهر الماضية مثالية على الرغم من الانتكاسة التي تعرضت لها بسبب اصابتي بكوفيد-19، الا ان ذلك لم يعرقل استعداداتي، وأشعر الآن انني في أفضل حال".

الدفاع عن اللقب

وتابع الدراج القادر على المنافسة في مسارات عدة "أنا واثق من قدرتي على قيادة التشكيلة في طواف الامارات... وسنتعاون جميعا معاً لندافع عن اللقب".
وعزز فريق الامارات صفوفه بضم الألماني باسكال اكرمان، قادما من فريق بورا-هانزغروهه، والبرتغالي جواو ألميدا من كويك ستيب والذي انهى نسخة العام الماضي في المركز الثالث.
وسيكون آدم يايتس من فريق إينيوس غريناديرز منافسا من جديد لبوغاتشار بعدما حل وصيفا للسلوفيني في نسخة العام الماضي بفارق 35 ثانية، وفاز بلقب 2020 متفوقا على الدراج نفسه.
ومع إقامة 4 مراحل للسرعة، فان قائمة المرشحين تضم منافسين أقوياء ومتخصصين في هذه النوعية من المنافسات مثل الايرلندي سام بينيت الفائز بمرحلتين في نسخة العام الماضي، والبريطاني المخضرم مارك كافينديش الذي يشارك في الامارات للمرة الثالثة بعد 2019 و2020، والثنائي الايطالي ايليا فيفياني وفييليبو غانا المتخصص أيضا بسباق ضد الساعة.
ويسجل الفرنسي رومان بارديه حضوره الأول في طواف الإمارات، ساعيا الى تحقيق انجاز بعد أن اعتلى منصة التتويج في مرحلتين في طواف فرنسا والعديد من المراحل في السباقات الكبرى الأخرى.

تفاصيل السباق

وتبلغ مسافة السباق الاجمالية 1060 كلم، وستتنافس الفرق الـ 20 عبر 7 مراحل تمثل مزيجا متنوعا من التضاريس المختلفة، منها 4 مراحل للسرعة، ومرحلتان جبليتان، ومرحلة سباق ضد الساعة، على أن يمر السباق على اهم معالم دولة الامارات.
وتقام المرحلة الأولى الأحد، لمسافة 184 كلم، من مدينة زايد بمنطقة الظفرة، وهي مرحلة سريعة حيث يمر الطواف عبر الكثبان الرملية لصحراء ليوا وصولا الى منطقة تل مرعب، على أن يتم سلك نفس المسار في طريق العودة إلى مدينة زايد.
وتبلغ مسافة المرحلة الثانية في أبوظبي 176 كلم، قبل الانتقال الى امارة عجمان لاقامة الثالثة بسباق ضد الساعة لمسافة 9 كلم.
أما الرابعة، فهي جبلية لمسافة 181 كلم، وتبدأ من امارة الفجيرة وتشق طريقها وصولاً إلى أعلى قمة جبل جيس بارتفاع نحو 1491 متراً فوق سطح البحر ولمسافة 20 كلم.
وتقام المرحلة الخامسة لمسافة 182 كلم بين اماراتي رأس الخيمة وأم القيوين، فيما تنطلق السادسة التي تبلغ مسافتها 180 كلم، من داخل معرض اكسبو 2020 دبي، مرورا بعدد من أبرز المعالم المعمارية في دبي.
ويختتم الطواف بالمرحلة السابعة والأخيرة في 26 الحالي ولمسافة 148 كلم، وهي ثاني أصعب مراحل السباق وتعد مرحلة جبلية وتشهد منافسة قوية بين الدراجين لصعود قمة جبل حفيت في العين الذي يقع على ارتفاع 1025 مترا فوق سطح البحر.
الكلمات الدالة