ظاهرة الـNFT .. قواعدها ومخاطرها

ظاهرة "NFT" أي non-fungible tokens أو الرموز غير القابلة للاستبدال بدأت تلقى رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة. مع ذلك لا يزال مفهومها غامضًا لدى الكثيرين.
المتخصص في التطوير التكنولوجي هشام الناطور يوضح عبر "جسور" "ال"أن أف تي" هو عبارة عن صورة أو فيديو أو الصور للي بتتحرك".
ميزة ال "NFT" أنها مصممة لتكون فريدة من نوعها وإنشاؤها يتم عبر برامج متخصصة "إن كان برامج الرسم العادية أو حتى تطبيقات الموبايل" يضيف الناطور.
أما التداول بها فيتم عبر منصات خاصة ومع شروط محددة، ويشرح الناطور "لازم أول شي يكون عنده محفظة مشفرة، التداول فيها بيكون عبر عملة مشفرة ولازم يربط المحفظة بالمنصة للي عم يشتغل فيها".
أرقام خيالية في الأرباح المادية رافقت انتشار الظاهرة الجديدة إلا أن الواقع يكسر الحلم إذ يؤكد الناطور أن " 98% من ال"أن أف تيز" ما بينباعوا، ومش أي واحد عمل أن أف تي رح يكون عنده القدرة يبيعه بسهولة وهي حظ أكتر من أنو أكيد البيع فيها".
تتميّز ال "NFT" أيضًا بملكيتها الحصرية كما يشرح ربيع نادر صاحب شركة عملات رقمية "هي حصرياً لإلك أنت بتمتلكها والمالك الوحيد لها عبر عنوان اتصال مشفر" وأفاد عن محاذير عدّة يجب التنبّه لها قبل شراء ال"NFT" " 80% من ال"أن أف تي" عم تكون غير صحيحة و20 % صحيحة".
في المحصّلة وقبل أن تتخذ قرارًا بشراء الNFT هناك باقة من المعايير لا بد من أن تأخذها بعين الاعتبار كما يقول نادر " شو عم بستفيد إذا اشتريت هالقطعة الفنية، بدكن تشوفوا المستخدمين إذا فعالين أو غير فعالين، المؤسسين وشركاؤهم عاملين مشروع ناجح أو غير ناجح؟"
الكلمات الدالة
NFT
ظاهرة الـNFT .. قواعدها ومخاطرها
(last modified 19/04/2022 02:16:00 م )
by