لرفع مستوى الحماية .. جواز سفر سعودي جديد

جواز السفر السعودي الجديد بمواصفات عالمية

أعلنت السلطات السعودية، عن إطلاق جواز سفر جديد، يحتوي على شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية الأمنية لبيانات حامل الجواز. وأطلقت المديرية العامة للجوازات جواز السفر السعودي الإلكتروني بالتعاون مع وزارة المالية وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).
 
ويتميز الجواز الإلكتروني بأنه "مصمم بأعلى المواصفات العالمية لجوازات السفر في دول العالم، ويحتوي على شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية الأمنية للبيانات والصور الشخصية لحامل الجواز"، بحسب المديرية.

المواصفات عالمية

ويوفر الجواز أيضا خاصية التحقق والقراءة الآلية عبر البوابات الذكية في المنافذ الدولية.
بدوره، يقول مدير عام المديرية العامة للجوازات، الفريق سليمان اليحيى، في تصريحات لقناة "الإخبارية"، ان "السمات الأمنية في الجواز الإلكتروني عالية جدا، ومن المستحيل أن يتم تزويره". وتابع: "يحتوي الجواز الجديد على المعلومات الشخصية لحامل الجواز، رقم الهوية، البصمات، الصور، التي لا يمكن كشفها أو اختراقها". ونشر حساب المديرية في تويتر مقطع فيديو يوضح مزايا الجواز الجديد، ومنها صفحة البيانات الشخصية لحامل الجواز والتي طبعت بواسطة الحفز بالليزر، وهي غير قابلة للإزالة. كما زينت صفحات الجواز بأبرز المعالم السياحية في المملكة.

"أبشر"

وعن كيفية الحصول عليه، أوضحت المديرية أنه يمكن تحديد موعد من قائمة المواعيد في منصة "أبشر"، واختيار أيقونة موعد إصدار أو تجديد الجواز، ثم الذهاب إلى مقر إدارة الجوازات بالمنطقة. ويتطلب إصدار الجواز الجديد "الهوية الوطنية وصورتين مع إحضار جواز السفر القديم في حال التجديد"، على أن يتم إيصاله بعدها إلى المستفيد عبر البريد السعودي (سبل) خلال ثلاثة أيام عمل. وأشار اليحيى إلى أنه "سيتم الحصول على الجواز بشكل تدريجي وعبر "أبشر"، ويتطلب إصداره حتى 72 ساعة كحد أقصى"، مبينا أنه "بإمكان استبدال الجواز الورقي بالإلكتروني بعد دفع الرسوم فقط".
الكلمات الدالة