لماذا نحتفل بعيد الميلاد في 25 ديسمبر؟

عيد الميلاد من أكثر الأعياد المسيحية شعبيةً اليوم، لكن يجهل الكثيرون حقيقة أنه لم يكن موجودا خلال القرون الأولى من ظهور المسيحية.

ويشير تقرير سبق ونشرته صحيفة "لاكروا" (la-croix) الفرنسية، إلى أنه وفي خلال القرون الأولى للمسيحية لم يكن الاحتفال بميلاد المسيح أمرا شائعًا. ولم يظهر إلا في القرن الرابع، إذ رأى البعض حاجة للاحتفال بميلاده.

لم تُذكر في الأناجيل أي معطيات عن تاريخ ميلاد المسيح ففي الإسكندرية وبعض الكنائس الشرقية، منذ القرن الثاني بدأ الناس في الاحتفال بالعيد في السادس من يناير/كانون الأول، بحسب صحيفة لاكروا. ولا تزال الكنيسة الأرمينية تحتفل بميلاد المسيح في ذلك اليوم. بالإسكندرية وكنائس شرقية، بدأ الناس منذ القرن الثاني في الاحتفال بعيد الميلاد في السادس من يناير/كانون الأول

أما في الغرب فتم اقتراح تواريخ أخرى، ليصبح يوم 25 ديسمبر/كانون الأول، أكثر مواعيد الاحتفال بميلاد المسيح شيوعًا.
وجاء اختيار يوم "25 كانون أوّل" الذي اعتاد الوثنيون الاحتفال فيه بعيد "الشّمس الّتي لا تقهر" باعتبار أن السيد المسيح هو أقرب شخصيّة يحمل المفهوم نفسه أي النّور.

غير أن تفسيرات أخرى تقول إنّ الرّقم "25" كان نتيجة جمع الرّقم 21 -وهو يوم الاعتدال الشّتوي الّذي تبدأ فيه ساعات النّهار(النّور) تزيد عن ساعات الظّلام- مع الرّقم "4" يوم خلق الشّمس والقمر حسب سفر التّكوين في كتاب العهد القديم.
كما وتمَّ تثبيت هذا العيد لدحض الشّبهات والشّكوك الّتي طالت حقيقة تجسّد المسيح في القرنين الرّابع والخامس.

وحدث أول احتفال موثق بميلاد المسيح يوم 25 ديسمبر/كانون الأول في روما عام 336 ميلادي، بحسب قول الصحيفة.

في عام 506 ميلادي، جعلت جمعية الأساقفة الكاثوليك ببلدة آجدي عيد الميلاد عيدا إلزاميا. وفي عام 529 ميلادي، بموجب مرسوم من الإمبراطور جستنيان، بات يوم 25 ديسمبر/كانون الأول يوم عطلة رسمية.

وبعدها انتشر عيد الميلاد تدريجيا في جميع أنحاء أوروبا، حيث وصل بلاد الغال في القرن السادس، وبلدان السلاف في القرن العاشر.

بعيداً من مظاهره الاجتماعيّة والاحتفاليّة فإنّ للميلاد معانٍ روحيّة وجوهريّة إذ في العقيدة المسيحيّة "الميلاد" يعني التّجسّد، أي ظهور الرّوح الإلهيّة أو كلمة الله بطبيعة بشريّة. وهذا حدث عجائبي لأن يكون هناك حمل بتولي وولادة لطفل من دون تدخّل لرجل.
الكلمات الدالة
لماذا نحتفل بعيد الميلاد في 25 ديسمبر؟
(last modified 25/12/2021 03:47:00 ص )
by