هل الجرعة المعززة من لقاح كورونا.. فعالة؟

أعلنت الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية أن إعطاء الجرعات المعزِزة هو "آمن وفعال" بعد ثلاثة أشهر من الجرعة الأخيرة، في حين كانت توصي الهيئة حتى الآن بالانتظار ستة أشهر قبل إعطائها.

وقال ماركو كافاليري رئيس استراتيجية التلقيح في الهيئة، التي تتخذ في أمستردام مقرًا لها، "التوصية الحالية هي أنه من المفضّل إعطاء الجرعات المعزّزة بعد ستة أشهر (من الجرعة الأخيرة)، لكن البيانات المتوافرة حاليًا تفيد بأن إعطاء الجرعات المعزِزة هو آمن وفعال اعتبارًا من ثلاثة أشهر".

ورأى انه من "الباكر الحديث عن تعديل في تركيبات اللقاحات" لمكافحة المتحوّرة أوميكرون. مطالبا الشركات بتقديم نتائج فحوصها المخبرية لتحديد مستوى تعطيل لقاحاتها لأوميكرون.

الإصابات

وأشارت الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية، إلى أن "الإصابات بأوميكرون في الاتحاد الأوروبي تبدو "طفيفة" لكن ينبغي جمع مزيد من الأدلة لتحديد ما إذا كانت خطورة المرض الذي تسببه أوميكرون مختلفة عن المتحوّرات التي انتشرت حتى الآن".

من جهته، شدد تحالف فايرز/بايونتيك على أن لقاحه الحالي لا يزال فعّالًا ضد أوميكرون.
ورخّصت الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية أربعة لقاحات حتى الآن، وسمحت بالاستخدام الطارئ لعلاج مختبر "ميرك". كما أعلنت الهيئة عن النظر بشكل عاجل في لقاح مضاد لكوفيد طوّره مختبر فالنيفا الفرنسي النمساوي، يستخدم تقنية تقليدية أكثر من اللقاحات المرخصة في الاتحاد الأوروبي.
الكلمات الدالة