ميقاتي في القاهرة ... استدعاء عاجل للدور المصري في حل أزمة لبنان

رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي (AFP)

في الوقت الذي يمر به لبنان بأصعب مرحلة سياسية معطوفة على أزمة إقتصادية غير مسبوقة، التقى رئيس الوزراء اللبناني الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارة إلى مصر تستمر يوماً واحداً.

 
وبحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية فقد "أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاعتزاز بعمق العلاقات الوطيدة بين مصر ولبنان على المستويين الرسمي والشعبي، وحرص مصر على سلامة وأمن واستقرار لبنان، وتحقيق المصالح الوطنية اللبنانية وتجنيب لبنان مخاطر الصراعات في المنطقة، وذلك في إطار الاهتمام المصري الدائم بكل ما فيه مصلحة لبنان، بما يساعد على الحفاظ على قوة وقدرة الدولة اللبنانية، بالإضافة إلى صون مقدرات الشعب اللبناني الشقيق ووحدة نسيجه الوطني" وتناول اللقاء أيضاً مستجدات المشهد السياسي اللبناني، بالإضافة إلى سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين، ومناقشة تطورات أبرز الأوضاع الإقليمية.

رؤية الحكومة المصرية

 
كذلك أجرى ميقاتي ورئيس وزراء مصر مصطفى مدبولي محادثات ثنائية في مقر رئاسة الحكومة المصرية بالقاهرة. وأكد مدبولي تطلع القيادة المصرية إلى تلبية مطالب الحكومة اللبنانية، ولا سيما ما يتعلق منها بالطاقة والربط الكهربائي وتقديم الدعم في مجال الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة الكهربائية بصورة عاجلة للشعب اللبناني .
كما ستقوم مصر بتلبية الطلبات المتعلقة بالأدوية والمواد الغذائية إضافة الى مناقشة التبادل التجاري لتسهيل الاجراءات بين البلدين في المرحلة المقبلة، ووضع بعض الحلول الفنية طويلة المدى لربط الطاقة الكهربائية".

موقف الجامعة العربية

 
وإستكمالا ً لجولة ميقاتي في مصر، زار مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، حيث استقبله الأمين العام للجامعة أحمد ابو الغيط، الذي أكد "دعم الجامعة المستمر للبنان من أجل الخروج من الأزمة المستحكمة التي يعيشها، بكل ما تنطوي عليه من تبعات اقتصادية واجتماعية خطيرة يُعاني منها المواطن اللبناني.
وأكد أبو الغيط ، خلال اللقاء، "الثقة في قدرة الرئيس نجيب ميقاتي على إدارة الإصلاحات المأمولة، لما يتمتع به من حكمة وشبكة واسعة من العلاقات العربية والدولية"، كما شدد على أن "تعزيز علاقات لبنان بمحيطه العربي يشكل جانباً مهماً من تجاوز التحديات التي تواجه البلاد" معرباً عن ارتياحه للتطورات الإيجابية الأخيرة التي أسهمت في حلحلة الأزمة مع المملكة العربية السعودية وبعض الدول الاخرى، ومناشداً الأطراف العربية على وجه الخصوص "الوقوف إلى جوار لبنان في هذه المرحلة الدقيقة".

توقيت الزيارة

 
ويرى أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجامعة الأميركية بالقاهرة، طارق فهمي، في حديث صحفي أن الزيارة تأتي في توقيت له دلالة خاصة لأن اللبنانيين يتطلعون نحو مصر كدولة لها مصداقية وقدرة في التعامل مع كل القوى، وفي أعقاب تطورات مهمة مع دول الخليج.
وأشار فهمي إلى أن الزيارة تأتي بعد التحرك الفرنسي المهم بزيارة الرئيس إيمانويل ماكرون للسعودية، وبالتالي فميقاتي يريد أن يؤكد على دور مصر الاساسي والمساهم في حل الازمة .
وأوضح أن لبنان يعول على ما تتمتع به مصر من مصداقية دولية للمساهمة في تشجيع المؤسسات والمنظمات المانحة للتحرك ودعم الاقتصاد اللبناني، كذلك يمكن أن تنسق مع فرنسا في إعادة العلاقات الخليجية - اللبنانية.
وأضاف الأكاديمي المصري أن "الزيارة تمثل استدعاءً عاجلا للدور المصري في أزمة لبنان، والتأكيد على أهميته خاصة أنها أول زيارة خارجية لميقاتي بعد استقالة وزير الإعلام".
الكلمات الدالة
ميقاتي في القاهرة ... استدعاء عاجل للدور المصري في حل أزمة لبنان
(last modified 09/12/2021 06:46:00 م )
by