وزيرة الخارجية الليبية تحذّر من الوقوع في السيناريو الأفغاني

"يجب أن نستفيد من الدروس في أفغانستان والدول الأخرى"، هذا ما طالبت به وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، محذّرة من الخروج الفوري للقوات الأجنبية من دون خطة واضحة".
 
ودعت المنقوش للاستفادة من التجربة الأفغانية بعد انسحاب المقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية منها. وخلال لقاء تلفزيوني، قالت الوزيرة الليبية "يجب أن نستفيد من الدروس المستفادة في أفغانستان والدول الأخرى، فالخروج الفوري دون خطة واضحة ودون وضع توازن على الأرض قد يؤدي إلى عواقب سلبية، فكيف نستطيع أن نخلق هذه المعادلة المتوازنة حماية للأراضي الليبية وأيضا حماية للشعب الليبي خصوصا".
 
وأوضحت المنقوش ان "الإصرار على خروج جميع المرتزقة سيكون عقبة أمام الانتخابات، لأن خروج المرتزقة ملف معقد، ولن يحصل في يوم واحد، والحكومة تسعى لانسحاب تدريجي متزامن للمرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد".
 
وأشارت إلى أن "انسحاب 20% من المرتزقة قبل الانتخابات سيكون عامل ثقة بين مختلف الأطراف، الحكومة المنتخبة المقبلة ستواصل مسار سحب المرتزقة والقوات الأجنبية بناء على ما توصلت إليه اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) التي أشادت بدورها في تحقيق الاستقرار في ليبيا".