وفاة الطفل المغربي ريان تهزّ العالم.. ادانات ودعوات!

هزت وفاة الطفل المغربي ريان العالم العربي بأسره والدولي ودفعت بالمسؤولين للتضامن والتفاعل مع القضية.
 
وبعد تأكيد الديوان الملكي المغربي خبر وفاة ريان، تقدم رؤساء ومسؤولون عرب بخالص التعازي والمواساة لعائلة الطفل خصوصاً وللشعب المغربي عموماً.
 
فتقدم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، بتعازيه ومواساته إلى أسرة الطفل المغربي.
 
في العراق، نشر رئيس البرلمان العراقي محمد الحبلوسي، تغريدة على حسابه جاء فيها: "الطفل ريان عنوان لملحمة إنسانية في زمن التنكر للإنسان. مضيفاً "رغم النهاية الحزينة سيبقى ريان درسا لنا جميعاً أن نجيّش كل الدولة من أجل إنسان."
 
كما نعى شيخ الأزهر أحمد الطيب، في مصر، الطفل ريان، مقدماً المواساة لوالدي الطفل، ولملك وحكومة وشعب المملكة المغربية.
 
هذا وغرد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ في المملكة العربية السعودية: "رحم الله الطفل ريان ... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم كل العزاء لأسرته وللشعب المغربي الكريم."
 
على الصعيد الدولي، أعرب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن حزنه الشديد على وفاة الطفل المغربي ريان. ونشر عبر حسابه الرسمي في فيسبوك: "هذا المساء، أود أن أقول لأسرة الطفل ريان والشعب المغربي إننا نشارك حزنهم."

عالم الفن حزين

وسم الطفل ريان تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في الدول العربية، كما قدم العديد من النجوم والمشاهير في عالم الفن التعازي الحارة بالوفاة المفجعة للطفل المغربي. وغردت الفنانة احلام: "إنّا لله وإنّا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلّا بالله اللهم الطف بأهله وصبّرهم واجعله شفيعًا لهم في الآخرة واجعل موته سببًا في حياة كريمة لأبويه وأسرته."
 
كما نشرت الفنانة المصرية نبيلة عبيد، صورة للطفل ريان على صفحتها على إنستغرام مقدمة واجب التعزية، "يا قلب امك.... حزني عليك...يا رب الرحمة من عندك للملاك الطاهر ريان وخالص العزاء لعائلته ولكل اهلنا بالمغرب الشقيق. والعالم العربي".
 
اما الفنانة شيرين عبد الوهاب، قالت عبر حسابها الخاص على "تويتر": "لله الامر و من بعدة... أحسن الله عزاء والديه وأهله وذويه، وأحسن الله عزاء الشعب المغربي النبيل، ونسأل الله أن يجعله شافعاً مُشفّعاً لوالديه، سابقاً لهم على الحوض المورود، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون".
 
أما الفنانة دنيا سمير غانم فقالت: "إنا لله وإنا إليه راجعون، يا رب صبر أمه وأبوه، لا حول ولا قوة الا بالله".
 
من جانبه، أعرب الفنان أحمد السقا ،عن حزنه وغرد على حسابه على تويتر: "إنّ العين لتدمع والقلب ليحزن وإنا على فراقك يا ريان لمحزونون ..فإنا لله وإنا إليه راجعون."

الرياضيون ينعون ريان

وكما في الفن كذلك في الرياضة نعى عالم كرة القدم الطفل ريان، من أندية ونجوم كرة القدم العربية والأوروبية، فور انتشار خبر وفاة الطفل، معلنين التضامن مع أسرته.
وكتبت الصفحة الرسمية لنادي برشلونة عبر "فيسبوك": "ببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة الطفل ريان. بهذه المناسبة الأليمة، نتقدم بخالص العزاء والمواساة لوالديه وكافة أسرته". وغرد النادي الإنجليزي على حسابه في "تويتر" قائلاً: "نتقدم بخالص التعازي والمواساة لأسرة الطفل ريان.. مشاعرنا وقلوبنا مع والديه، وتعازينا للشعب المغربي والإنسانية جمعاء على هذه الفاجعة".
هذا وتقدم نادي أتلتيكو مدريد بالتعازي من اهل الطفل، "تلقينا بأسى وحزن كبيرين خبر وفاة الطفل ريان، أسكنه الله فسيح جناته.. خالص العزاء والمواساة لأهل ريان وذويه".
 
ونعى نادي ليفربول الطفل ريان، "ببالغ الحزن والأسى تلقينا خبر وفاة الطفل ريان، خالص تعازينا لأسرته وكل أحبائه. مقاومته الطويلة ستبقى خالدة للأبد"، إضافة إلى نادي باريس سان جيرمان الذي قال: "رحم الله الطفل ريان!". هذا واعربت الأندية العربية عن حزنها بقدان الطفل ريان بعد معاناة لأيام، ومنها نادي الهلال السعودي الذي قال: "رحم الله الطفل ريان وجعل الجنة داره وقراره"والأهلي السعودي: "كلنا نبكيك يا ريان"؛ كما النصري السعودي: "إلى جنة الخلد بإذن الله يا ريان".
توازياً، غرد لاعب المنتخب الجزائري ونادي مانشستر سيتي، رياض محرز، بعد وفاة الطفل ريان بالقول: "ريان، الله يرحمه". كما تقدمت مجموعة من نجوم الكرة المغربية برسائل تعزية ومواساة، من بينهم اللاعبين أشرف حكيمي، ونايف أكرد، ومهدي بنعطية، وعبد الصمد الزلزولي، وأمين حاريث، وزكرياء أبو خلال، وآخرون، الذين عبروا عن حزنهم بفقدان الطفل ريان.
أما النجم الفرنسي كيليان مبابي، فقد أعاد مشاركة تدوينة زميله في نادي باريس سان جيرمان، المغربي أشرف حكيمي، والتي كتب فيها الأخير: "إنا لله وإنا إليه راجعون".
الكلمات الدالة