اكتمال الفرز اليدوي لنتائج الانتخابات العراقية ...وتطابق مع الالكتروني

بعد أيام من عمليات العد والفرز اليدوي والتدقيق التي قامت بها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الانتخابات، السبت، اكتمال عملية العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في العاشر من أكتوبر الجاري.
 
وجاءت نتائج الفرز اليدوي مطابقة لنظام الفرز الإلكتروني. وأعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي عبد الحسين الهنداوي، السبت، اكتمال العد والفرز اليدوي في جميع المحطات الانتخابية.
 
وتم اللجوء إلى العد والفرز اليدوي بعد ورود طعون واعتراضات لها من قبل قوى سياسية متنافسة حصدت عدد مقاعد أقل في البرلمان قياسا بالانتخابات السابقة، فأعربت عن شكوك في نزاهة النتائج.
 
وتسود مخاوف لدى الشارع العراقي من انزلاق الأمور نحو الفوضى والصدام، مع تبادل الاتهامات بين القوائم المتنافسة، والتشكيك في نزاهة العملية الانتخابية وشفافيتها من قبل البعض.
 
وفي آخر بيان للمفوضية صدر في ساعات متأخرة من مساء الخميس، أكدت أن "النتائج التي أعلنت أولية وجاء إعلانها بناء على التزام المفوضية بتقديم النتائج للرأي العام خلال 24 ساعة، وتضمن الإعلان النتائج المستحصلة إلكترونيا.
 
وأشارت مفوضية الانتخابات إلى أن نتائج محطات العد والفرز اليدوي في مراكز الاقتراع كانت مطابقة بنسبة 100 في المئة.
 
وكشفت المفوضية أن جميع العمليات جرت بحضور فريق الأمم المتحدة ومراقبي الاتحاد الأوروبي والمراقبة المحلية وحقوق الإنسان واللجنة الأمنية العليا.
الكلمات الدالة