مفوضية الانتخابات العراقية تعلن نهاية عمليات العد والفرز في الطعون المقدمة

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الأحد، انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي لملاحق الطعون، فيما حددت آلية المصادقة على أسماء الفائزين وعقد الجلسة الأولى للبرلمان الجديد.

وقال عضو إعلام المفوضية عماد جميل لوكالة الأنباء العراقية، إن "عمليات العد والفرز لملاحق الطعون والتحقق منها انتهت اليوم الأحد، من خلال عد وفرز أكثر من 500 محطة في محافظة البصرة"، مبينا أن "الطعون سترفع للهيئة القضائية للنظر بها، وربما تعيد الهيئة جزءا من الطعون للاستفسار القانوني أو إجراء عملية عد وفرز يدوي أخرى".

وأضاف: "ننتظر الهيئة القضائية، إذا صادقت على النتائج ستعلن المفوضية الأسماء النهائية للمرشحين الفائزين بمقاعد البرلمان"، مشيرا إلى أن "الموعد النهائي لعرض النتائج النهائية لا يخضع لموعد محدد وهو مستمر لغاية انتهاء الطعون".

وأكد أن "المفوضية سوف ترفع يوم غد الاثنين الطعون والأمر عند الهيئة القضائية"، لافتا إلى أنه "بعد المصادقة على الأسماء، يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب لانعقاد جلسته الأولى خلال 15 يوما".

وتابع: "بإمكان الهيئة القضائية أن تقرر من خلال بعض الطعون فتح محطات، لأن قرارات الهيئة تعتبر ملزمة للمفوضية".

وكان العراق شهد الانتخابات التشريعية المبكرة في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وبعد إعلان النتائج الأولية اعترضت جهات خسرت الكثير من مقاعدها مقارنة بانتخابات 2018. وكان العراقيون ينتظرون بتّ مفوضيّة الانتخابات بالطعون المقدّمة للوصول إلى إعلان النتائج النهائية.


الكلمات الدالة
مفوضية الانتخابات العراقية تعلن نهاية عمليات العد والفرز في الطعون المقدمة
(last modified 07/11/2021 06:40:00 م )
by