أعراض متحوّر دلتا: فعاليّة اللقاحات في سباق مع "كورونا"!

أعراض فيروس "كورونا" تختلف مع متحوّر دلتا، المتحوّر سريع الانتشار ويُسبّب عوارض لا تترافق عادةً مع "كورونا". من بين عوارضه سيلان الأنف، كما أن فقدان حاسة الشمّ لم يعد من بين أبرز أعراض المتحوّر الجديد.

متحوّر دلتا في الدول العربيّة

متحوّر دلتا وصل إلى العالم العربي، سُجّلت حالات منه في العراق لبنان مصر، وتونس التي تعاني بشكل كبير. حتى في الإمارات التي تصدّرت نسب التلقيح، سلالات دلتا وألفا وبيتا بدأت بالانتشار. في لبنان %60 من الإصابات الجديدة هي نتيجة متحوّر دلتا، وفق رئيس اللجنة الوطنية لإدارة اللقاح الدكتور عبد الرحمن البزري.

ما هي فعالية لقاح فايزر ضد السلالة الهندية دلتا؟

أما بالنسبة إلى فعالية لقاح فايزر ضد السلالة الهندية دلتا، فقد أظهرت دراسة لهيئة الصحة العامة في إنجلترا أن تلقّي الجرعة الثانية يضمن حمايةً ضدّ سلالة دلتا بنسبة 88% للقاح فايزر و%60 للقاح أسترازينيكا. مما يعني أنّ فعاليّة اللقاحات في سباق مع المتحوّرات.

منظّمة الصحّة تحذّر!

منظّمة الصحّة العالميّة حذّرت أخيراً من "عواقب كارثيّة" في الشرق الأوسط، مع الزيادة الملموسة في الإصابات في تونس والعراق وليبيا، وزيادة حادّة متوقّعة في لبنان والمغرب.

ما هي أبرز سلالات فيروس "كورونا"؟

المتحوّرات المثيرة للقلق عالميّاً وفق منظّمة الصحة هي: ألفا، بيتا، غاما، دلتا. فيما المتحوّرات المثيرة للاهتمام وفق منظّمة الصحة هي: إيتا، إيوتا، كابا، لامبدا.

كيف نحمي أنفسنا من سلالات "كورونا"؟

مع تسارع انتشار السلالات الجديدة، يبقى تسريع التطعيم وتقليص الفجوة الزمنيّة بين الجرعتين والالتزام بالكمامات والتباعد الاجتماعي والإجراءات الوقائيّة هي الحلول المتاحة. فهل يتمكّن العالم العربي من استباق الانتشار السريع للمتحوّرات؟
الكلمات الدالة